الصحةالمراة

ما هي طرق علاج حكة المهبل و كيفية الوقاية منها؟

علاج حكة المهبل

كيفية الوقاية و علاج حكة المهبلما هي طرق علاج حكة المهبل و كيفية الوقاية منها؟
74عدد مشاهدات

تختلف أسباب و طرق علاج حكة المهبل من امرأة إلى أخرى، وهي من المشاكل الشائعة التي تسبب الإرباك و القلق للمرأة سواء كانت متزوجة أو غير متزوجة لأنها تمس منطقة حساسة في الجسم، لذلك لا يجب الاستهانة بها و مراجعة طبيبة النساء على الفور للوقوف على السبب الذي كان وراءها و لعلاجها قبل تفاقم الوضع أكثر.

طرق علاج حكة المهبل   

قبل التطرق لـ علاج حكة المهبل للمتزوجات و لغير المتزوجات لا بد أولا من إلقاء نظرة سريعة على أسباب هذه الحكة و التعرف على اشهر المسببات و ذلك لتلافيها مستقبلا.

اسباب الحكة في المهبل

تتعدد الأسباب التي تؤدي إلى الحكة في المهبل و من أكثرها انتشارا نذكر:

الفطريات المهبلية:

الالتهابات الناتجة عن الفطريات المهبلية أو الخمائر هي من أشهر مسببات الحكة في المهبل و تحدث عندما تتغير درجة حموضة منطقة المهبل.

درجة حموضة الوسط المهبلي عادة ما يكون حامضي بمتوسط 4.7 ، وعندما يتغير هذا المعدل  ينقص عدد بكتيريا اللاكتوباسيل (Lactobacil) ما يسمح بتكاثر الجراثيم الأخرى.

و هذا التغير يمكن أن يكون راجعا لاستعمال منتجات النظافة الشخصية أو الألبسة الضيقة أو بسبب سوء التغذية.

هذه الفطريات تتكاثر بسرعة عندما يكون الوسط رطبا مثل منطقة المهبل و هذا يسبب روائح كريهة و حكة.

التهاب على مستوى فتحة الفرج:

هذا النوع من الالتهابات يحدث عند التنظيف المتكرر للمنطقة الحساسة أو عند استعمال صابون يحتوي على مواد كيميائية قوية مهيجة.

البشرة في هذه المنطقة حساسة جدا  و تتأثر درجة حموضتها بسهولة خاصة  عند استعمال صابون التنظيف العادي أو في حالة عدم تغيير الملابس الداخلية بعد التعرق.

نزع الشعر بطريقة خاطئة:

نزع الشعر بالطريقة الصحيحة يساعد في علاج حكة المهبل
نزع الشعر بالطريقة الصحيحة يساعد في علاج حكة المهبل

تتعدد طرق نزع الشعر من المنطقة الحساسة سواء باستعمال  شفرة الحلاقة اليدوية أو الكهربائية و التي تسبب تهيج المنطقة أو استخدام الكريمات المزيلة للشعر و التي تؤدي لظهور الحبوب و انحباس الشعر تحت الجلد و الحكة المستمرة.

الأمراض المنقولة جنسيا:

تجهل الكثيرات أن أحد أعراض الأمراض المنقولة جنسيا هو الحكة في المهبل.

الأمراض الجلدية:

المشاكل الجلدية التي تصيب البشرة مثل الصدفية أو الاكزيما يمكن أن تمس المناطق الحساسة أيضا.

لذلك يجب علاج حكة المهبل  بعد  اجراء التحاليل اللازمة و معرفة السبب وراء هذه الحكة.

 

علاج حكة المهبل للمتزوجات و غير المتزوجات

يختلف علاج حكة المهبل من امرأة لأخرى على حسب السبب و درجته و على حسب إن كانت متزوجة أو غير متزوجة.

  • أول علاج أو كوقاية هو المحافظة على النظافة الشخصية سواء كانت المرأة متزوجة أو غير متزوجة.
  • الحفاظ على جفاف المنطقة الحساسة بعد الدخول للحمام لتفادي الالتهابات الفطرية و التغيير المستمر للفوط الصحية في أوقات الحيض، و الابتعاد عن استعمال الفوط اليومية و الاكتفاء باستخدامها في بداية الدورة أو في نهايتها.
  • الحرص على استعمال الملابس القطنية و الابتعاد عن الملابس الضيقة.
  • تفادي استخدام الصابون العادي الذي يحتوي على مواد كيميائية مضرة في تنظيف المنطقة الحساسة يساعد في علاج حكة المهبل كثيرا ويفضل استخدام الصابون الخاص بهذه المنطقة عند الضرورة و استعمال الماء الدافيء و الملح للشطف.
  • بعد تشخيص الطبيب للسبب سيصف علاج حكة المهبل ، ففي حالة الإصابة بفطريات مهبلية (  candida albicans) فالعلاج سيكون عبارة عن  تحاميل مهبلية وهي مخصصة للنساء المتزوجات و يكون العلاج لمدة ثلاثة أيام  و مراهم  ضد الفطريات لمدة أسبوع.
  • إذا لم يتحسن الوضع يقوم الطبيب بإجراء تحاليل لمعرفة نوع الميكروب المسبب للحكة  و يصف علاج ضد الفطريات ويكون عبارة عن كبسولات للشرب أو كريمات بالاضافة لاستخدام البروبيوتيك (probiotics) الذي يساهم في تعديل درجة حموضة المنطقة.
  • في حالة كان السبب الإصابة بالاكزيما أو الصدفية فـسيكون علاج حكة المهبل باستخدام مراهم موضعية أساسها الكورتيزون  و كريمات مرطبة للاستعمال اليومي.

اقرأ أيضا: اكتشفي كيفية تبييض المناطق الحساسة في الجسم

اترك تعليقاً